فصل: 2077- يَعقوب بن إِبراهيم أَبو يُوسُف القاضي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.2061- يَحيَى بن مُحَمد بن قَيس أَبو زُكَير بَصريٌّ:

عن هِشام بن عُروة، وعَمرو بن أَبي عَمرو، لا يُتابَع على حَديثه.
6701- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا القاسِم بن أُمَية الحَذاءُ، حَدثنا يَحيَى بن مُحَمد بن قَيس أَبو زُكَير، حَدثنا هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «كُلُوا البَلَح بِالتَّمر، فَإِن الشَّيطان يَغضَبُ ويقول: عاش ابن آدَم حَتَّى أَكَل الجَديد بِالخَلقِ».
6702- ورُوي عن عَمرو بن أَبي عَمرو، عن أَنس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «لَست مِن دَد، ولا الدَّد مِنّي».
أَما حَديث هِشام بن عُروة فَلا يُعرَف إِلاَّ به، وأَما حَديث أَنس فَقد تابَعَه عَليه مَن هو دُونهُ.

.2062- يَحيَى بن مُحَمد بن عَباد بن هانِئ الشَّجَريُّ:

عن مُحَمد بن إِسحاق، في حَديثه مَناكير وأَغاليطُ، وكان ضَريرًا، فيما بَلَغَني يُلَقَّنُ.
6703- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، حَدثنا إِبراهيم بن يَحيَى بن مُحَمد بن عَباد بن هانِئ الشَّجَري، حَدثنا أَبي، عن مُحَمد بن إِسحاق، عن الزُّهري، عن عَبد الله بن كَعب بن مالك، عن أَبيه، كَعب بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم.
6704- وروى بِهذا الإِسناد عن الزُّهري، عن عُروة، عن عائِشة، قالَت: بَلَغ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، أَنَّ امرَأَةً مِن بَني فَزارَة يُقال لَها: أُم قِرفَة، جَهَّزَت ثَلاثين راكِبًا مِن ولَدِها وولَد ولَدِها، فقالَت اقدُمُوا المَدينَة، فاقتُلُوا مُحَمدًا، فقال: اللهم أَثكِلها ولَدَها، وبَعَث إِلَيهِم زَيد بن حارِثَة، فَقَتَل بَني فَزارَة، وقَتل ولَد أُم قِرفَة، وبَعَث بِدِرعِها إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فَنَصَبَه بَين رُمحَين، قالَت عائِشة: فَأَقبَل زَيد حَتَّى قَدِم المَدينَة، قالَت عائِشة: ورسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، تِلك اللَّيلَة في بَيتي فَقَرَع الباب فَخَرَج إِلَيه يَجُر ثَوبَه عُريانًا، والَّذي بَعَثه بِالحَق ما رَأَيت عورته قَبل ذَلك ولا بعدها حَتَّى اعتَنَقَه وقَبَّلَه.
أَما الأَوَّل فَقد رُوي مِن غَير هَذا الطَّريق، وأَما الثاني فَلا يُعرَف إِلاَّ به.

.2063- يَحيَى بن مُحمد الجاري مَدينيٌّ:

6705- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن مُحمد الجاري يَتَكَلَّمُون فيه.
6706- ومِن حَديثه ما حَدثناه زَكَريا بن يَحيَى الحُلْواني، حَدثنا أَحمد بن صالح المصري، حَدثنا يَحيَى بن مُحمد الجاري، حَدثنا أَبو شاكِر عَبد الله بن خالد بن سَعيد بن أَبي مَريم، عن أَبيه، عن سَعيد بن عَبد الرَّحمَن بن رُقَيش، أَنه سَمِع شُيُوخًا مِن بَني عَمرو بن عَوف، ومَن خاله عَبد الله بن أَبي أَحمد، قال: قال عَلي بن أَبي طالب رَضي الله عنه، حَفِظت لَكُم ستا مِن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا طَلاق إِلاَّ مِن بَعد نِكاح، ولا عِتاق إِلاَّ مِن بَعد مِلك، ولا وفاء في نذر في مَعصيَة الله، ولا يُتْم بعد الاِحتِلام، ولا صُمات يَوم إِلى اللَّيل، ولا وِصال في الصّيامِ».
قال أَحمد: عَبد الله بن أَبي أَحمد بن جَحش مِن كِبار تابِعي المَدينَة، وقَد لَقي عُمر بن الخَطاب رَضي الله عنه.
وهَذا الحَديث لا يُتابَع عَليه يَحيَى.
6707- وهَذا يَرويه مَعمَر، عن جُويبِر، عن الضَّحاك، عن النَّزال بن سَبرَة، عن عَلي مَرفُوعًا.
ورَواه الثَّوري وغَيرُهُ، عن جُويبِر مَوقُوفًا وهو الصَّوابُ.

.2064- يَحيَى بن المُتَوكِّل المَكفُوف صاحِب بُهَيَّةَ:

6708- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدُويه المَروزي، حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير، حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سمعتُ ابن المُبارك، يقول: أَبو عَقيل المَحجُوب يَحيَى بن المُتَوكِّل صاحِب بُهَيَّة، عن عائِشة، هو ضَعيفٌ.
6709- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: يَحيَى بن المُتَوكِّل كان صاحِب بُهَيَّة، أَبو عَقيل لَيس حَديثه بِشَيء.
6710- ومِن حَديثه ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا مُوسَى بن حَماد، حَدثنا أَبو عَقيل، عن بُهَيَّة، عن عائِشة، قالَت: قال: رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «عَلَيكُم بِالجَماعَة فالزَمُوها، فَإِن الجَماعَة رَحمَة والفُرقَة عَذاب، وما كان الله عَز وجَل، يَجمَع أُمَّة مُحمد صَلى الله عَليه وسَلم، على ضَلالَة».
هَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن طَريق أَصلَح مِن هَذه.

.2065- يَحيَى بن مُسلم كُوفي أَبو الضَّحاكِ:

رَوى عنه، وَكيع.
6711- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: يَحيَى بن مُسلم كُوفي ضَعيفٌ.
6712- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن زَكَريا، حَدثنا نَصر بن عَلي، حَدثنا عَبد الله بن داوُد، عن يَحيَى بن مُسلم، أَنَّ زَيد بن وهب، أَتَى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فَوجَدَه قَد ماتَ.

.2066- يَحيَى بن مَسلَمَة القَعنَبيُّ:

عن حَماد بن زَيد، لا يُتابَع على حَديثه، وقَد حَدَّث بِمَناكيرَ.
6713- ومِن حَديثه ما حَدثناه الحَسن بن غليب، حَدثنا أَحمد بن عَبد المُؤمِن، حَدثنا يَحيَى بن مَسلَمَة بن قَعنَب، حَدثنا حَماد بن زَيد، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، إِذا اطَّلَع على أَحَد مِن أَهله، كَذَب كَذبَةً، لَم يَزَل مُعرِضًا عنه.

.2067- يَحيَى بن المُنذِر الكِندي كُوفيٌّ:

عن إِسرائيل، في حَديثه نَظرٌ.
6714- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، حَدثنا عَلي بن إِسماعيل البَزارُ، حَدثنا أَبو المُنذِر يَحيَى بن المُنذِر الكِندي الكُوفي، حَدثنا إِسرائيلُ، عن أَبي إِسحاق، عن أَبي الأَحوص، عن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن رَأَى رُؤيا حَسنَةً فَليُحَدِّث بِها، فَإِنَّها بُشرَى، ومَن رَأَى رُؤيا قَبيحَةً فَليَتفُل عن يَمينِه، أَو قال: عن شِماله كَذا، قال إِسرائيلُ:-ثَلاثًا- وليتَعوذ بِالله مِن الشَّيطان، ولا يُحَدِّث بِها أَحَدًا».
هَذا يُروى عن أَبي قَتادة الأَنصاري، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، مِن طَريق أَصلَح مِن هَذا.
يَثبُت مِن حَديث أَبي قَتادة.

.2068- يَحيَى بن المُثَنَّى أَبو شُعبة:

عن نُعيم بن أَبي هِند، حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف بِالنَّقل.
6715- حَدثناه الحَسن بن أَحمد بن اللَّيث الرازي، حَدثنا أَبو الأَزهَر أَحمد بن الأَزهَر، حَدثنا أَبو المُغيرَة عَبد القُدُّوس بن الحَجاج، حَدثنا يَحيَى بن المُثَنَّى أَبو شُعبة، عن نُعيم بن أَبي هِند، عن خَيثَمَة، عن أَبي هُريرة، أَنَّ بَعيرًا تَرَدَّى في بِئر فَأَمَرَهُم النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، أَن يَطعنُوه بِالرُّمح، وسَمُّوا، ثُم كُلُوا، هَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بِخِلاف هَذا اللَّفظ بِأَصلَح مِن هَذا.

.2069- يَحيَى بن هاشِم السِّمسار:

كان يَضَع الحَديث على الثِّقاتِ.
6716- مِن حَديثه ما حَدثناه مُوسَى بن إِسحاق، حَدثنا يَحيَى بن هاشِم السِّمسار، حَدثنا هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تَكُون الصَّنيعَة إِلاَّ عِند ذي حَسَب ودين، وكَما أَنَّ الرّياضَة لا تَصلُح إِلاَّ في نَجيب».
لا يَصِح في هَذا المتن شَيءٌ.

.2070- يَحيَى بن نَصر بن حاجِب القُرَشيُّ:

مُنكر الحديث.
6717- مِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن هارون أَبو مُوسَى الأَنصاري، حَدثنا مُحمد بن صالح الهَمداني، قال: حَدثنا يَحيَى بن نَصر بن حاجِب، حَدثنا عَبد الله بن شُبرُمَة، عن مُحَمد بن عَمرو، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، وعن أَبي سَلَمة، عن ابن عُمر، قال أَبو هُريرة: ما أسكر كَثيرُه فَقَليلُه حَرامٌ. مَوقُوف، وقال ابن عُمر إِن رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «ما أَسكَر فَهو خَمر». والحَديث مَعرُوف مِن غَير حَديث ابن شُبرُمَةَ.

.2071- يَحيَى بن يَمانٍ:

لا يُتابَع على حَديثه.
6718- حَدثني زَكَريا بن يَحيَى، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى قال: ذَكَرت لعَبد الرَّحمَن حَديث سُفيان، عن مَنصُور عن خالد بن سَعد، عن أَبي مَسعُود قال: «سُئِل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، عن النَّبيذ، أَحَرام هو؟ فقال: لا تُحَدِّث بِهذا».
6719- حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن بَلج، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله، يَعني عَبد الرَّحمَن بن الحَكم بن بَشير بن سَلمان، يقول: استَأذَنت نَوفَلا في إِتيان يَحيَى بن يَمان، فقال: لا تُعنّي نَفسَك فيه.
6720- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: فَيَحيَى بن يَمان في الثَّوري، قال: أَرجُو أَن يَكُون صَدُوقًا، قُلتُ: كَيف هو في حَديثه؟ قال: لَيس بِالقَويِّ.
6721- وهَذا الحَديث حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا أَبو خَيثَمَة، حَدثنا يَحيَى بن يَمان، عن سُفيان، عن مَنصُور، عن خالد بن سَعد، عن أَبي مَسعُود الأَنصاري، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، عَطِش وهو يَطُوف بِالكَعبَة، فاستَسقَى، فَأُتي نَبيذ مِن السِّقايَة، فَشَمَّهُ، فَقَطَّب، فقال: «عَلَي بِذَنُوب مِن ماء زَمزَم، يَعني دَلوًا، فَصَب عَليه، فقال لَه رَجُلٌ: أَحَرام هو يا رَسول الله؟ قال: لا».
وتابَعَه عَبد العَزيز بن أَبان، وهو دُونهُ.

.2072- يَحيَى بن يَعلَى الأَسلَمي القَطَوانيُّ:

6722- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سُئِل أَبي عن يَحيَى بن يَعلَى الأَسلَمي، فقال: لا أَخبُره.
6723- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن يَعلَى الأَسلَمي القَطَواني مُضطَرِب الحَديث.
6724- ومِن حَديثه ما حَدثناه حَسن بن مُوسَى الأَسَدي، حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن الأَصبَهاني، حَدثنا يَحيَى بن يَعلَى الأَسلَمي القَطَواني، عن حَيوة بن شُرَيح، عن نافِع بن سُليمان، عن داوُد بن صالح، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الإِمام ضامِن، والمُؤَذِّن مُؤتَمَن، فَأَرشَد الله الإِمام، وعَفا عن المُؤَذِّنِ».
6725- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل،
6726- وعَبد الله بن أَحمد، قالا: حَدثنا المُقرِئُ، حَدثنا حَيوة بن شُرَيح، حَدثنا نافِع بن سُليمان، أَنَّ مُحمد بن أَبي صالح، حَدَّثه عن أَبيه، أَنه سَمِع عائِشة، تَقولُ: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الإِمام ضامِن، والمُؤَذِّن مُؤتَمَن، فَأَرشَد الله الإِمام، وعَفا عن المُؤَذِّنِ».
6727- ورَواه الأَعمش،
6728- وأَبو إِسحاق، عن أَبي صالح ذَكوان، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، نَحوهُ.

.2073- يَحيَى بن يَعقوب بن مُدرِك أَبو طالب القاصُّ:

6729- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن يَعقوب بن مُدرِك أَبو طالب القاص مُنكر الحديث.

.2074- يَحيَى بن يَزيد الهُنائيُّ:

6730- حَدثني مُحمد بن أَحمد بن مُحَمد بن حَماد، حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: مُحمد بن يَزيد الهُنائي بَصري صُويلح، يَروي عن أَنس بن مالك.

.2075- يَحيَى بن العلاء الرازيُّ:

6731- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الحُلْواني، قال: حَدثنا مُحمد بن عُمارة بن صُبَيح الكُوفي، حَدثنا عَون بن سَلام، حَدثنا يَحيَى بن العَلاء، قال أَبو يَحيَى: وكان معنا فَضلُك، فقال فَضلُكَ: سمعت إِسحاق الكوسج، عن عَبد الرَّزاق، قال: سمعتُ وكيعا، وذَكَر يَحيَى بن العَلاء، فقال: كان يَكذِبُ، وحَدَّث في خَلع النِّعال نَحو عِشرين حَديثًا.
6732- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: يَحيَى بن العلاء يَروي عن عَبد الرَّزاق، لَيس بِثِقَة.
6733- حَدثنا جَعفَر بن مُحَمد بن السُّوسي، قال: سمعتُ إِبراهيم بن يَعقوب الجَوزَجاني قال: يَحيَى بن العلاء شَيخ واه.

.2076- يَعقوب بن مُجاهد أَبو حَزرَة القاصُّ:

6734- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد الجَوهَري، حَدثنا يَحيَى بن مَعِين قال: أَبو حَزرَة القاص اسمُه يَعقوب بن مُجاهد، كان في الحَديث صُويلحًا، مات سَنَة تِسع وأَربَعينَ.
6735- ومِن حَديثه ما حَدثناه يَحيَى بن أَيوب العَلافُ، حَدثنا سَعيد بن عامِر، حَدثنا يَحيَى بن أَيوب قال: حَدثني أَبو حَزرَة يَعقوب بن مُجاهد، قال: سمعتُ القاسِم بن مُحمد، يُحَدِّث عن عائِشة، قالَت: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يقول: «لا يُصَل أَحَدُكُم والأَخبَثان يُدافِعانِهِ».
6736- ورَواه ابن وهب، عن يَحيَى بن أَيوب، عن أَبي حَزرَة، عن القاسِم بن مُحمد، وعَبد الله بن مُحمد.
وقال يَحيَى القَطانُ، عن أَبي حَرزَة، عن عَبد الله بن مُحَمد بن أَبي بَكر، ولَم يَذكُر القاسِمَ.
وقال ابن أَبي حازِم، عن أَبي حَزرَة، عن ابن أَبي عَتيق، عن عائِشة، وقال يَحيَى بن عُمَير، عن أَبي حَزرَة، عن عَبد الله بن أَبي عَتيقٍ: دَخَلت أَنا والقاسِمُ، على عائِشة، فَذَكَرَهُ.

.2077- يَعقوب بن إِبراهيم أَبو يُوسُف القاضي:

6737- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين سُئِل عن أَبي يُوسُف القاضي، فقال: لَم يَكُن يَعرِف الحَديث.
6738- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، حَدثنا أَبو مُوسَى مُحمد بن المُثَنَّى قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن، يُحَدِّث عن أَبي يُوسُف، شَيئًا قَطُّ.
6739- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا البَلخي، حَدثنا سَعيد بن يَعقوب الطالْقاني، عن ابن المُبارك، أَنه قيل لَه: أَي الرَّجُلَين أَفقَه أَبو يُوسُف، أَو مُحمد بن الحَسنِ؟ فقال: لا تَقُل كان أَيُّهما أكذب.
6740- حَدثنا أَحمد بن عَلي، حَدثنا مَحمُود بن غَيلان، قال: قُلت ليَزيد بن هارون: ما تَقول في أَبي يُوسُف؟ قال: لا تَحِل الرِّوايَة عنه، إِنه كان يُعطِي أَموال اليَتامَى مُضارَبَةً ويَجعَل الرِّبح لنَفسِهِ.
6741- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، حَدثنا أَبو سَعيد الأَشَج، قال: سمعتُ أَبا نُعيم يقول: كُنت عِند أَبي حَنيفَة، ودَخَل عَليه أَبو يُوسُف، فقال: يا يَعقوب تُدخِل في كُتُبي ما لَم أَقُل.
6742- حَدثنا مُحمد بن حاتِم، حَدثنا حبان بن مُوسَى، قال: سمعتُ ابن المُبارك، يقول: إِنّي لأَستَثقِل مَجلسًا فيه ذِكر أَبي يُوسُف.
6743- حَدثني الهَيثَم بن خَلَف، حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن شَبُّويه، قال: سمعتُ أَبا رَجاء قال: قيل لعَبد الله بن المُبارك بِالرَّيِّ: قال أَبو يُوسُف، قال: لا، ولا كَرامَة، قُل يَعقوبُ.
6744- حَدثنا مُعاذ بن المُثَنَّى، حَدثنا رَجاء بن السِّندي، قال: سمعتُ عَبد الله بن إِدريس، يقول: كان أَبو حَنيفَة ضالاً مُضِلاً، وأَبو يُوسُف فاسِق مِن الفاسِقينَ.
6745- حَدثنا جَعفَر بن مُحمد الفِريابي، قال: حَدثنا إِسحاق بن راهَويه، قال: سمعتُ يَحيَى بن آدَم يقول: شَهِد أَبو يُوسُف عِند شَريك فَرَد شَهادَتَهُ، فَقلت لَه: رَدَدت شَهادَة أَبي يُوسُف؟، قال: لا أَرُد شَهادَة مَن يَزعُم أَنَّ الصَّلاة لَيست مِن الإيمانِ؟.
6746- حَدثنا الهَيثَم بن خَلَف، قال: حَدثنا عَبد الله بن شَبُّويه، حَدثنا أَبي، حَدثنا القاسِم بن خالد قال: جَلَسنا إِلى الفُضَيل بن عياض يَومًا، فَقلت لَه: يا أَبا عَلي، ما تَقول في عِلم أَبي يُوسُف؟ قال: أَوعِلم هو؟ انظُر إِلَيه ماذا يَصنَع به عِلمُهُ.
6747- حَدثنا الهَيثَم بن خَلَف، حَدثنا أَحمد بن عُثمان بن حَكيم، قال: سمعتُ عَبد الرَّزاق بن عُمر الرَّبَعي قال: كُنت عِند عَبد الله بن المُبارك، فَسَأَلَه رَجُل عن مَسأَلَة، فَأَجابَه ابن المُبارك، فقال لَه رَجُلٌ: قَد سأَلت أَبا يُوسُف، فَخالَفَك فيها، فقال لَه ابن المُبارك: إِن كُنت صَلَّيت خَلف أَبي يُوسُف صلوات تحفظها فأعد صَلاتَكَ.
6748- حَدثني الهَيثَم بن خَلَف، حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن شَبُّويه، قال: سمعتُ أَبا رَجاء قُتَيبَة بن سَعيد يَذكُر عن مَعن بن عيسى قال: دَخَل مالك بن أَنس على أَمير المُؤمِنين هارون وهو بِالمَدينَة ومعَه أَبو يُوسُف، قال: فقال لَه: يا أَبا عَبد الله هَذا أَبو يُوسُف القاضي، قال ذَلك مَرَّتَين، فَقلت نَعَم يا أَمير المُؤمِنين، ولَم أَلتَفِت إِلَيه، قال ذَلك مَرَّتَين، أَو ثَلاثَةً، فقال أَبو يُوسُف: يا أَبا عَبد الله ما تَقول في مَسأَلَة كَذا وكَذا، قال: فَقلتُ: يا هَذا، إِذا رَأَيتَني جَلَست مَجلس أَهل الباطِل، فَتَعال فسلني.
6749- حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن بَلج، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله يَعني عَبد الرَّحمَن بن الحَكم بن بَشير بن سَلمان يَذكُر عن إِبراهيم بن إِسماعيل بن بَشير بن سلمان، عن الحَسن بن مُحمد إِمام مَسجِدِهِم، قال: قال لي يَعقوبُ: قُل لسُفيان: تَلقاني وحدي، قال: فَذَكرت ذَلك لسُفيان، فقال سُفيان، أَما سَمِعت ما قال الثَّعلَبُ: لا يَراني الكَلب ولا أَراهُ.
6750- حَدثنا مُحمد بن سَعيد، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله، يقول، حَدثنا أَبو المُعَلَّى، قال لَما قَدم الري، يَعني أَبا يُوسُف، وجَعَل يُفتي في الصَّرف، أَلف دِرهَم ودينار بِأَلف دِرهَم ومِئَة دِرهَم، قال: فَقلتُ: يا أَبا يُوسُف، لَيس في قَلبِك مِن ذا شَيء، قال: نَعَم، مِثل هَذا الجَبَل، وأَشار إِلى جَبَل قُعَيران، قال أَبو عَبد الله: فَذُكِر هَذا الكَلام لاِبن المُبارك، فقال ابن المُبارك: باطِل لَو كان في قَلبه شَيء لَما فعلَ.
6751- حَدثنا أَحمد بن عَلي، حَدثنا عَلي بن حُجر قال: كُنا يَومًا عِند شَريك، فقال: مَن ذُكِر ها هُنا مِن أَصحاب يَعقوب فَأَخرِجُوهُ.
6752- حَدثنا أَحمد بن عَلي، حَدثنا يَحيَى بن مُحَمد بن سابِق، قال: سمعتُ ابن إِدريس، يقول: رَأَيت أَبا يُوسُف، والَّذي ذَهَب بِنَفسِه بعد مَوتِه في المَنام يُصَلّي على غَير قِبلَة، قال يحيى: وسمعت وكيعًا، وسَأَلَه رَجُل عن مَسأَلَة، فقال الرَّجُلُ: إِن أَبا يُوسُف يقول كَذا وكَذا، فَحَرَّك رَأسَهُ، وقال: أَما تَتَّقي الله، بِأَبي يُوسُف تَحتَج عِند الله.
6753- حَدثنا مُحمد بن بِشر بن الهَيثَم، حَدثنا أَحمد بن الأَزهَر، قال: سمعتُ مَنصُور بن أَبي مُزاحِم يقول: كُنا جُلُوسًا بَين يَدَي جَعفَر بن يَحيَى، وأَبو يُوسُف عِندَهُ، فالتزمه، قال أَبو الأَزهَر: التَزَمَني مَنصُور، فقبل خدي، وقال: هَكَذا فعل أَبو يُوسُف بِجَعفَر، فَوضَع يَدَه على خَدِّه، وقَبَّلَه وقال فَدَيتُك شَبيه أَبيه، ثُم جَلَس، ثُم ذَكَرُوا قَولَهم، فقال: أَي شَيء تَنقِمُون عَلَينا، هَل تَزيد على أَن نَعمَد إِلى الحَرام فَتَحتال لَه، فَتَجعَلُه حَلالاً، فَتَأكُلُونهُ.
6754- حَدثنا مُحمد بن الحَسن بن نَصر الزَّياتُ، حَدثنا أَحمد بن عَمرو بن السَّرح أَبو الطاهِر، قال: سمعتُ هارون بن عَبد الله الزُّهري يقول: سمعت ابن أَبي حازِم، يقول: دَخَلت المَسجِد وقَد أُقيمَت الصَّلاةُ، صَلاة الصُّبح وأَبو يُوسُف يَركَع رَكعَتَي الفَجر فَمَر به شاكِر القَصارُ، فقال: يا أَحمَقُ، كَم تَرَى مَوقِع هاتَين مِن المَكتُوبَة، أَتَضَع لَك، فَقلتُ: الحَمد لله الَّذي أَذَلَّك بِمَوعِظَة القَصار شاكِر.
6755- حَدثنا عَلي بن الحُسَين الرازي، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن عُمر، قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: قُلت لأَبي يُوسُف في المَسجِد الحَرام، واختَصَم إِلَيك رَجُلان في امرَأَة لَيس بَينَهُما بَيِّنَة، كَيف القَول في ذَلكَ؟، أَو كَيف تَقضي؟ أَنظُر فَإِذا رَأَيت أَنها لأَحَدِهِما دَفَعتُها إِلَيه قُلتُ: فَإِنَّك دَفَعتَها إِلَيه فَبات معَها، فَلَما كان الغَدُ، رَأَيت أَنها للآخَرِ؟ قال: آخُذُها فَأَدفَعُها إِلى الآخَر، قُلتُ: فَإِنَّك رَدَدتَها إِلى الآخَر، فَلَما كان الغَد رَأَيت أَنها للأَوَّل، قال: أَرُدُّها إِلَيه إِذا رَأَيت ذَلك، قُلتُ: فَما حُجَّتُك في ذَلكَ؟ قال: كِتاب عُمر بن الخَطاب إِلى أَبي مُوسَى الأَشعَري، قال: فَإِن الرُّجُوع إِلى الحَق خَير مِن التَّمادي في الباطِل، قُلت لَه: يا مَعتُوهُ، وهَذا هَكَذا الرُّجُوع إِلى الحَق خَير مِن التَّمادي في الباطِل، هو أَن يَقضي الحاكِم بِالرَّأي، ثُم يَتَبَيَّن لَه ذَلك عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، وأَصحابه فَيَرجِع إِلَيه، وأَما قَولُك هَذا فَهو الرُّجُوع مِن الباطِل إِلى الباطِل.
6756- حَدثنا أَحمد بن جَميل الهَرَوي، حَدثنا عَبدة بن سُليمان المَرْوَزي قال: ما سمعت ابن المُبارك ذَكَر أَنَّ أَبا يُوسُف قَطُّ إِلاَّ مَزَّقَهُ، وذَكَرَه يَومًا فقال: إِن بَعض هَؤُلاء هَوى جاريَةً كان وطِئَها أَبوهُ، فاستَشار أَبا يُوسُف، فقال: لا تُصدِقُها، فَجعل يُقَطِّعُهُ.
6757- حَدثنا أَحمد بن عَلي، حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، حَدثنا مُحمد بن عيسى الطَّباع، حَدثنا سُفيان بن عُيَينَة، عن عَمرو بن دينار، أَنَّ ابن عَباس، كان يَأتي عَرَفَة بِسَحَر، قال ابن الطَّباعِ: قال سُفيان: مَكَث أَبو يُوسُف يَسأَلُني عن هَذا الحَديث مُدَّةً، فَلا أُراه له أَهلاً أَن أُحَدِّثُه به، حَتَّى كُنا عِند هارون، فقال لَه أَبو يُوسُف: يا أَمير المُؤمِنين إِن عِندَه حَديثًا حَسنًا فَسَله عنه، فَسَأَلَني عنه فَحَدَّثتُه به فسمعه.
6758- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت أَبي عن أَسَد بن عَمرو، وأَبي يُوسُف، فقال: أَصحاب أَبي حَنيفَة لا يَنبَغي أَن يُروى عنهم.
6759- ومِن حَديثه ما حَدثناه بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا بِشر بن الوليد الكِندي، حَدثنا أَبو يُوسُف، عن يَحيَى بن سَعيد الأَنصاري، عن أَنس بن مالك قال: تُوفّي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، وهو ابن ثَلاث وسِتّين، وتُوفّي أَبو بَكر رَضي الله عنه، وهو ابن ثَلاث وسِتّينَ.
6760- حَدثنا أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، حَدثنا بِشر بن الوليد، حَدثنا أَبو يُوسُف عن يَحيَى بن سَعيد، عن أَنس بن مالك، أَنه، قال: سمعتُ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، يقول: «لَبَّيك بِحَج وعُمرَة مَعًا». لَيس لَهما أَصل مِن حَديث يَحيَى بن سَعيد، وقَد جاء عن الثِّقات، بِما لا يُتابَع عَليه، والحَديثين مَعرُوفين مِن حَديث الناسِ.
6761- حَدثنا عَبد الله بن الحُسَين البيلي، حَدثنا أَحمد بن أَبي سُرَيج، حَدثنا الحَسن بن حَكيم القُرَشي، وكان يُجالس أَحمد ويَحيَى وأَصحابَنا سِنين، قال: أَخبَرنا بَقيَّةُ، قال: أَخبَرَني رَجُل مِن أَهل العِلم قَد أَشهَد على أَبي يُوسُف أَنه جَهميٌّ.
6762- حَدثني أَبو سُليمان مُحمد بن سُلَيم المَرْوَزي قال: حَدثني أَبو الدَّرداء مُحمد بن عَبد العَزيز بن مُنيب، قال: سمعتُ مُحمد بن بِشر بن العَبدي قال: حَدثني أَخي، قال: رَأَيت أَبا يُوسُف في المَنام، وعلى عُنُقِه صَليب، قُلتُ: مَن أَعطاك هَذا؟ قال: يَحيَى اليَهوديُّ.